أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

اهم الخطوات لمنع كاميرات أجهزتك من التجسس عليك

مع مرور الزمن وبدء السباق العلمي والتكنولوجي بين الدول الكبرى ، تطورت تقنيات القرصنة الإلكترونية والاختراقات التي قد تحدث في أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية، بات المايك و الكاميرا المرتبطة بتلك الأجهزة أحد أهم وسائل التجسس على أصحابها دون اي علم منهم .

ولذلك يجب علبك القيام ببعض الإجراءات التي سوف تساعدك على حماية خصوصيتك من محاولات التجسس الخبيثة:

1 - إغلاق الكاميرا


1 - إغلاق الكاميرا
وذلك عن طريق تغطية كاميرا الكومبيوتر بشريط اسود لاصق او وضع غطاء مخصص عليها ، وفي هذه الحالة لن تمنع الهكر من اختراق كاميرا الجهاز الخاص بك ولكنك في هذه الحالة تمنعهم من التقاط اي صور شخصية لك .

2 - إغلاق الكمبيوتر


2 - إغلاق الكمبيوتر
عند انتهاء العمل على جهاز الكومبيوتر يجب عليك اغلاقه بشكل كامل وهذا يعني انه من الافضل ازالة اي مصدر طاقة موصول بالكهرباء يعني فصل البطارية وازالة فيش الكهرباء.

لانه حتى مع اغلاق الكومبيوتر يمكن للهكر التجسس عليك عن طريق مكبرات الصوت التي بحوذتك ، الا اذا لم تكن موصولة بالكهرباء فهي لاتحتوي على اي طاقة لنقل الصوت.

3 - الروابط المشبوهة


3 - الروابط المشبوهة
ابتعد كل البعد عن الضغط على الروابط المشبوهة أو تحميل المرفقات مجهولة المصدر، وعدم فتح رسائل من أشخاص مجهولين بالنسبة لك ، و في حالة استلام مثل هذه الرسائل كل ماعليك فعله هو حذفها بدون فتحها على الفور، فمثل هذه الرسائل قادرة على اختراق جهازك الموبايل او الكومبيوتر والتجسس على الكاميرا او المايك وحتى سرقة كافة بياناتك وحساباتك الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

4 - مكافح الفيروسات

4 - مكافح الفيروساتبالرغم من الخطوات السابقة هي قوية لصد اي هجوم اختراق للكومبيوتر والتجسس عليك ولكن هذا لايغنيك عن استخدام مكافح الفيروسات ، لانه يقوم بعمل جدار حماية قوية جدا ضد الاخطار والبرامج الخبيثة التي يمكن ان تسرق معلوماتك او تؤذي جهازك.
اذا كنت تتوفر على ويندوز 10 فهو يحتوي على مكافح فيروس عالي الكفاءة يغنيك عن شراء برنامج ثاني.

5 - برنامج OverSight

5 - برنامج OverSight
هذا البرنامج يتوفر فقط على اجهزة الماك ,ويمكنك تحميله من الانترنت بشكل مجاني ويستطيع هذا البرنامج مراقبة كاميرا الجهاز والمايك الخاص بك , في حين يستطيع ايضا ان يعرض لك ماهي البرامج التي تقوم باستخدام الكاميرا والمايك الخاصة بك .
وهنا تستطيع ايقافه او السماح له بالمتابعة.


6 - برنامج Who Stalks My Cam


6 - برنامج Who Stalks My Cam
هذا البرنامج يتوفر فقط على اجهزة الويندوز، يجب عليك تنزيل برنامج Who Stalks My Cam لمعرفة ما هو التطبيق الذي
يستخدم الكاميرا. وتُظهر قائمة Webcam Events أحدث محاولات الوصول إلى كاميرا الويب، كما يتميز التطبيق بإمكانية إعداد قواعدك الأمنية الخاصة.
إلا أن نقطة ضعف هذا البرنامج انه لايستطيع مراقبة المايك الخاص بك.

7 - تطبيقات الهواتف الذكية

7 - تطبيقات الهواتف الذكية
إن عدد كبير من التطبيقات يطلب استخدام موقعك من أجل تقديم خدمات أفضل . فإن موقع "فيسبوك" على سبيل المثال يقوم باستخدام موقعك للسماح لك بالدخول إلى مكان بعينه أو تحديد مكان التقاط صورة ما. ولكن يجب عليك عدم مشاركة الاماكن دائما لكي لايستطيع تتبع حركتك من مكان الى اخر.
حتى ان معظم انظمة الجوال تتيح لك امكانية أن تختار بشكل فردي ما إذا كانت تطبيقات معينة يمكنها رصد موقعك طوال الوقت، فقط أثناء استخدامك للتطبيق، أو الغاءالوصول الى الموقع بشكل كامل عبر التحكم بوضعية الخصوصية في قائمة الإعدادات.
وحتى وصول البرامج الى الكاميرا والمايك اصبحة الانظمة الجديدة تتيح لك الموافقة او رفض استخدام برنامج معين لهم.

8 - تحديث برامجك


8 - تحديث برامجك
ان تحديث برامجك وانظمة التشغيل لجميع أجهزتك سواء كان ذلك لهاتفك أو جهاز الكمبيوتر أو أي شيء آخر، يجب أن تتأكد دائما من أنك تستخدم أحدث إصدار ممكن من البرامج.لان تحديثات البرامج غالبا ما تجلب معها إصلاحات أمنية كبيرة و تسد ثغرات خطيرة ، وتلك الثغرات في الإصلاح هي التي يستغلها الـ"هاكرز" استغلال كامل في كسر حاجز الخصوصية الخاص بك .

وهناك خيار للتحقق من وجود تحديثات البرامج عادة ما يكون موجودا في قائمة إعدادات جهازك ضعه على البحث عن التحديثات الجديدة في الوضع الاوتوماتيكي .
واخيرا عليك أن تكون حذرًا جدا وألا تندفع وراء الاكاذيب و الإعلانات الخيالية والرسائل غير الواقعية كالتي تعدك بأموال ومكاسب وأرباح وغيرها من أدوات الجهات الاحتيالية لجذب ضحاياها والايقاع بهم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-